منتديات كل العراقيين


 
التسجيلالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتمركز رفع الملفاتدخول

شاطر | 
 

 فيروسات الموبايل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karmrm
¤©[£]عراقي رهـيـب[£]©¤
¤©[£]عراقي رهـيـب[£]©¤


ذكر
عدد الرسائل : 51
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 11/06/2007

مُساهمةموضوع: فيروسات الموبايل   2007-08-07, 18:16

إن مصطلح فيروسات الكمبيوتر هو مصطلح شائع ومعروف لدى اغلب الناس وكثير منا عانى من هذه الفيروسات التي تقتحم حاسبك الشخصي قادمة مع رسائل البريد الالكتروني او مع الاقراص المرنة المصابة ,والامر مشابه جدا لفيروسات الموبايل فهي ايضا ملفات تنفيذية تصل الى هاتفك المحمول من هاتف اخر او من ملفات محملة من الانترنت ثم تقوم بنسخ نفسها الى باقي الهواتف المحمولة التي تكون ارقامها في دفتر عناوينك المخزن على هذا الهاتف او من خلال وصلة بلوتوث لديك ويكون اذاها بدرجات متفاوتة .

كان اول انتشار لهذه الفيروسات في عام 2004 مع ظهور الهواتف المحمولة الذكية smart phones المسماة بـ انظمة Symbian بسبب استخدامها نظام تشغيل من نوع Symbian وهو نظام قريب من نظام ااتشغيل ويندوز مما يتيح لمستخدم هذا النوع من الهواتف المحمولة اضافة وازالة البرامج حسب الارادة والتي كان اشهرها هواتف Nokia 60 series ,اسم هذا الفيروس هو Cabir وهو يقوم بنشر نفسه عبر وصلة البلوتوث لكنه لم يكن مؤذ ,الا ان الامر لم يتوقف عند هذا الفيروس المسالم فخبراء الامن في كبريات شركات مكافحة الفيروسات يؤكدون ان عدد فيروسات الموبايل اصبح حوالي 150 فيروس منها ما قد يصل خطره الى ارسال رسائل الملتيميديا MMS غالية الثمن الى كل الاسماء المخزنة فيه او حتى اقفال الموبايل نهائيا ولكن هذا العدد لا يزال صغير جدا بالمقارنة مع عدد فيروسات الكمبيوتر.

هل انت معرض لمخاطر فيروسات الهاتف المحمول؟
=============================
اذا كان استخدامك لهاتفك المحمول محصور بارسال واستقبال المكالمات فانت غير معرض لخطر اصابتك بالفيروسات لكن هذه الحالة هي الحالة غير الشائعة, فاغلبنا يستخدم جواله بالاضافة الى الاتصالات في ارسال واستقبال الرسائل النصية او رسائل الملتيميديا مع الاصدقاء او الشركاء في العمل كما ان وصلة البلوتوث بحد ذاتها صارت الاكثر شيوعا لتبادل النغمات او الالعاب بين الهواتف المحمولة الموجودة في منطقة واحدة ,فان كان هاتفك من طراز الهواتف الذكية Smart phone مع نظام تشغيل Symbian ومع احد الاستخدامات السابقة فقد تكون عرضة لوصولك ملفات مصابة قد تسبب خطرا على هاتفك.
يمكننا ان نفصل قليلا في بعض السناريوهات الشائعة لوصول فيروس الى هاتفك المحمول:
السناريو الاول:
----------------
وهو السناريو الاكثر انتشارا الذي يتحدث عن انتقال الفيروسات عبر وصلة البلوتوث اللاسلكية ,فاذا كانت اعدادات البلوتوث على هاتفك المحمول تسمح برؤيته من قبل باقي الهواتف المحمولة التي تدعم البلوتوث في المكان الذي توجد فيه فانت عرضة لاستقبال ملف مصاب بفيروس قام احدهم بارساله فان فتحت هذا الملف ستصاب بضرر هذا الفيروس حتى لو لم تكن انت المعني شخصيا بالضرر.

السناريو الثاني:
-----------------
في هذا السناريو نفترض انه من الوارد ان تصلك رسالة ملتيميديا MMS من احدهم ويكون الفيروس في ملفها المرفق والذي من المفترض ان يكون صورة او صوت او فيديو لكن لا شئ يمنع ان يكون ملفا مصابا فان اخترت ان تفتح الملف المرفق برسالة كهذه تكون قد فتحت على نفسك بابا سترى بعد قليل انه قد يكلفك باهظا.

السيناريو الثالث:
-----------------
قمت بتنزيل نغمة او لعبة او برنامج من احد مواقع الانترنت الكثيرة التي تفرد قسما خاصا لخدمات الموبايل الى حاسب موصول الى الانترنت او الى هاتفك المحمول مباشرة ,قد تكون الملفات السابقة مصابة بفيروس وبالتالي عند فتح هذه الملفات او البرامج تكون قد سمحت لهذا الفيروس بالحاق اذاه بك.

من المهم ان نعرف ان نفس الفيروس يمكن الا يكتفي بطريقة واحدة لنشر نفسه بها فالفيروس الذي ينتقل بالبلوتوث يمكن ايضا ان بنتقل عير رسائل الملتيميديا MMS.
تتوضع هذه الفيروسات في مواقع مختلفة على الهاتف واسماء مختلفة اغلب هذه الملفات يأخذ اللاحقة sis .

لكن ما هي الاخطار المحتملة التي تسببها هذه البرامج المؤذية في هاتفك المحمول؟
=================================================
لا يصعب علينا ان نتنبأ بالاخطار التي تسببها فيروسات الموبايل وخصوصا بعد ان عرفنا انها لا تختلف كثيرا عن فيروسات الكمبيوتر فهي تتراوح بين بين اثار خفيفة كبرامج مجهولة تقوم بنسخ نفسها الى الحواسب وبين اثار خطيرة جدا .
من الاخطار التي يمكن ان تسببها فيروسات الموبايل ما يلي:

1- اضرار خفيفة : كالتي يقوم بها فيروس Lasco الذي يجعل بطارية هاتفك تظر انها شارفت على الانتهاء مع انه لا يزال يوجد فيها طاقة كافية لتشغيل الهاتف ساعات.

2- اضرار مزعجة :محي قائمة الاسماء او محتويات المفكرة وجدول المواعيد المخزنة على هاتفك .

3- اضرار خطيرة:تعطيل بعض البرامج او التطبيقات على هاتفك المحمول كما يفعل فيروس Metal gear الذي يعطل برامج الحماية وبرامج تصفح الانترنت على الهاتف الضحية كما انه يقوم بتعطيل عمل ازراره ,منها ايضا ما يعطل كل البرامج ما عدا امكانية ارسال واستقبال المكالمات كما يفعل فيروس Skull .

4- اضرار باهظة الثمن :بعض الفيروسات تقوم بارسال رسائل الملتيميديا MMS الى كل رقم موجود في قائمة الاسماء لديك ومن المعروف ان رسائل الملتيميديا غالية الثمن نسبيا فان كانت كلفة ارسال رسالة الملتيميديا عشرة ليرات ولديك فقط 500 اسم في قائمة الاسماء وارسلت الرسالة مرة واحدة فقط لكل اسم فسيكلفك ذلك 5000ليرة .

5- هناك نوع اخر من البرامج التي تسبب الضرر بك شخصيا من خلال هاتفك المحمول غير الفيروسات وهي برامج التجسس spyware والتي تعمل ايضا بطريقة مشابهة لتلك الخاصة بالكمبيوتر فهي تقوم بالتجسس على ارقام مكالماتك الواردة والصادرة وعلى الرسائل ايضا وتخزن هذه المعلومات في ملف وتقوم بارساله الى جهة خارجية مخصصة ,يمكنك ان تتخيل اي نوع هذا من خرق الخصوصية!

هل خياري بعدم شراء هاتف حديث ذكي هو الحل؟
=============================
بالطبع لا.
يمكنك ان تقتني هاتف المحمول الذي ترغب به ولكن عليك باتباع بعض الاجراءات التي قد تساعدك على تقليل خطر الاصابة بالفيروسات الى حد كبير:
1- من قائمة خيارات البلوتوث اختر خيار "مخفي " وبالتالي لا يمكن لهواتف الجوار استكشاف هاتفك.

2- حاول قدر الامكان الا تقم بفتح البرامج التي لا تعرفها او رسائل MMS التي لا تعرف مرسلها .
3- تحميل بعض برامج الحماية على هاتفك كبرامج antivirus قد تجد بعضا منها مجانيا وهنا خصصت الشركات الرائدة في مجال مكافحة فيروسات الكمبيوتر خطا خاصا لانتاج مضادات الفيروسات الخاصة بالموبايل والتي تقوم بفحص الهاتف ومحي الفيروسات منه مثل شركات Symantec وF-secure و McAffe , بعض هذه الشركات تقدم حلولا أمنية على مستوى مزودات خدمة الموبايل فبهذه الحالة قد لا تكون مضطرا لتنزيل برامج حماية قوية لديك.
4- ابقى على تواصل مع مواقع الانترنت الشهيرة المختصة بحماية الهواتف المحمولة لتعرف اسماء ملفات الفيروسات الجديدة وكيف تحمي نفسك منها

ختاما
====
يقول مختصي الحماية في كبريات الشركات ان معدل الاخطار الذي تسببه فيروسات الهواتف المحمولة سيبقى ضمن السيطرة حتى نهاية 2007 ولكن بعد هذا التاريخ قد نتوقع اكثر من ذلك!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فيروسات الموبايل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كل العراقيين :: أقسام الجوال :: منتديات كل العراقيين لبرامج الجوال وشروحاته-
انتقل الى: