منتديات كل العراقيين


 
التسجيلالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتمركز رفع الملفاتدخول

شاطر | 
 

 جولة في بلادي من الشمال الى الجنوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاري
¤©[£]عراقي متميز[£]©¤
¤©[£]عراقي متميز[£]©¤


عدد الرسائل : 32
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/10/2006

مُساهمةموضوع: جولة في بلادي من الشمال الى الجنوب   2006-11-10, 02:23

نينوى (الموصل)
الموصل ام الربيعين (حيث يتشابه فيها الخريف والربيع). وتسمى الحدباء ايضا والفيحاء والخضراء.
تعتبر الموصل اكبر مدن الشمال ومركزا تجاريا وصناعيا واتصالاتيا رئيسا. فيها ثاني اكبر جامعات العراق. وتبعد حوالي 400 كم عن بغداد حيث ترتبط مع العاصمة بطريق بري ممتاز وسكة حديد ورحلات جوية يومية منتظمة. يرجع تأريخ الموصل الى زمن الآشوريين. وقديما قبل الإسلام سكنت فيها قبائل عربية عديدة. الموصل غنية باماكنها التاريخية، وقلاعها وجوامعها وأديرتها ومدارسها.

دهوك:
تقع دهوك على مسافة 73 كم من الموصل في فتحة في منطقة جبلية تسمى دهوك ايضا. تعرف دهوك وتشتهر ببساتين العنب الواسعة وعنبها الممتازن وتينها ورمانها. والمنطقة غنية بمناظرها الطبيعية حيث الطبيعة الخضراء والمياه الجارية. هناك العديد من المواقع السياحية والمصائف في دهوك. قبل الوصول الى المدينة يمكن مشاهدة آثار قلعة قديمة دلالة على آثار مدن تأريخية كانت مأهولة والتي قد يمتد تأريخها الى زمن الآشوريين.

السليمانية
تشتهر بأشجار الجوز وخاصة منطقتي بيرة وطويلة. وتشتهر هاتان القريتان ايضا ببساتين العنب اضافة الى جمال الطبيعة. يرجع تأريخ الإستيطان في هذه المنطقة الى العصر الحجري القديم. حين بدأ التأريخ المكتوب نجد ان الآشوريين سموا السليمانية وشهرزور ب " سموا" . لقد ارخ الملك الأكدي نارام سن ( 2291 – 255 ) انتصاره الخالد على عدوه على صخرة بشكل فني رائع في دربندهوا في جبل قرة داغ

أربيل
تعتبر اربيل افضل منطقة في العالم لدراسة حضارة انسان نياندرتال قبل 3500 – 70000 سنة. الكتابات المسمارية تشير الى ان اربيل كانت مشهورة جدا خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد. تشير الكتابات الآشورية في الألفية الثانية قبل الميلاد اليها باسم "اوربيلوم" و " اربيلوم". في الكتابات الآشورية والبابلية تسمى " اربا ايلو" ( اي الآلهه الأربعة) . تقع الدينة في منتصف المسافة تقريبا بين الموصل وكركوك: 86 كم من الموصل و93 كم من كركوك.

صلاح الدين ( سامراء)
بعد 74 عاما من تأسيس بغداد نقل الخليفة العباسي المعتصم عاصمة الخلافة الى الشما ل الى سامراء المدينة اتي بنيت حديثا في سنة 836 م. وصلت سامراء الى اوجها في عهد الخليفة المتوكل ( 847 – 861 م) لازالت آثار سامراء ماثلة على طول الضفة الشرقية لنهر دجلة تمتد حوالي 35 كم عن المدينة الحاليةك الجامع الكبير، والمنارة الملوية، وقصر البلكوارا، وقصر المعشوق ..الخ.

كركوك:
تلعب هذه المحافظة دورا رئيسا في تأريخ الإنسان، من اولى ايام العصر الحجري (قبل 100000 سنة) في بردة بلكا، والى العصر الحجري (قبل 8000 سنة ). ان اول قرية زراعية في العالم، حين تعلم الإنسان كيف يزرع البذور لأول مرة في التأريخ، في هذه المنطقة من العراق في جرمو قرب جمجمال.
وهناك بقعة اخرى ذات تأريخ حضاري قديم في "نوزي يورغان تبه" 25 كم الى الجنوب الشرقي من كركوك مركز المحافظة حيث اكتشف المنقبون بيوتا ومعابد وقصر، وكتابات مسمارية ذات طابع قانوني واقتصادي ترجع كلها الى منتصف الألف الثاني قبل الميلاد. تشتهر هذه الفترة بالآثار الفخارية الجميلة والتي سميت باسم القرية. وهناك آثار ترجع الى عهد السومريين والبابليين تسمي المدينة " جا سور". هنا وجدت اقدم خريطة في العالم – تعود الى العصر الأكدي،قبل 4300 سنة.
ترى القلعة في كركوك، وهي احدى اقدم الآثار الباقية، وكذلك النار الأزلية في " بابا كركر"

بغداد:
عام: في العراق كل الطرق تؤدي الى العاصمة بغداد. مدينة بناها الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور في عام 762 م . هناك الكثير الذي ينبغي مشاهدته في بغداد اضافة الى المواقع التأريخية والطبيعية والدينية. يقسمها دجلة الى شطرين الرصافة والكرخ ويربطهما عدد من الجسور الحديثة. يعتبر شارع الرشيد في جانب الرصافة اهم الشوارع يمتد من الشمال من باب المعظم الى الجنوب الباب الشرقي والذي لا يزال يعتبر مركز التجارة . اما في الكرخ فهناك محطة القطار ذات الطابع البريطاني القديم. تمزج بغداد بين كل ما هو جيد من القديم والحديث. البنيايت ذات الطوابق العديدة تطل على الأسواق القديمة الملأى بكل الأشياء العجيبة. التشكيلة المتناغمة من الألوان والأجناس والأزياء واساليب الحياة يعطي المدينة جوا من المتعة والتلون. تسير الموضة الغربية كتفا بكتف مع الأزياء العربية التقليدية والجينز مع الملابس الكردية.


الأسواق والأماكن الممتعة:
ان اردت ان تصطحب معك هدية تمثل العراق؟ فأسواق بغداد المشهورة فيها الكثير المتنوع من الأشياء الشرقية الجميلة. تجدها غالبا حوالي شارع الرشيد.


سوق الصفافير ( الصفارين):
احد اكثر الأسواق اثارة للإنتباه هو سوق الصفافير حيث لا يزال النحاس (الصفر) يطرق بالطريقة التقليدية القديمة لصنع الأواني والدلال بكل الأحجام وألأشكال. الصوت عال وعظيم وكذلك المشهد. تمتلئ الدكاكين بالمصنوعات النحاسية التي تلائم كل ذوق. يمكنك اختيار مايروق لك.


شارع النهر و سوق البزازين، الشورجة واسواق اخلرى:
على مسافة قصيرة من سوق الصفافير سيصادفك عدد من الأسواق ذات الإختصاصات المختلفة في شبكة من الممرات والمتاهات والأروقة. يجب الا يفوتك سوق الأقمشة حيث العديد من الأقمشة المفرودة والمعلقة بالوان مختلفة وضعت بشكل متناسق بديع. أو سوق السجاد المنسوج يدويا وعروض بتنسيق بديع. وفي الجهة المقابلة من شارع الرشيد سوق يسمى الشورجة احد اهم المراكز التجارية في المدينة. ماتشتهي من مستلزمات البيت وحاجياته مشوبة بعطور وروائح القهوة والشاي والبهارات والصوابين كلها ممزوجة باصوات عالية وحركات دؤوبة.


السوق العربي: يعتبر ملحق بالشورجة ومكملا له، وخارج شارع الرشيد وعلى امتداد نهر دجلة هناك شارع المستنصر جنة النساء للملابس والأحذية والحقائب والمكملات الأخرى. في احدى نهايتيه تجد صاغة الذهب والفضة المشهورين منذ قرون بمصوغاتهم الجميلة.


سوق الغزل: يعتبر سوق الجمعة، وسمى بهذا الاسم تيمنا بالجامع الشهير القريب منه ومنارته المشهورة. يمكنك شراء ما تريد من الطيور والحيوانات.


مركز صدام للفنون: يعتبر البناء بحد ذاته قطعة فنية. يقع في الكرخ من بغداد. يحرس بوابة المدخل ثوران مجنحان . يعرض المركز مجموعة مختارة من اعمال الفنانين العراقيين والعرب والأجانب.


السمك المسكوف فى شارع ابي نؤاس: شارع جميل يحاذي نهر دجلة يمتد بين جسر الجمهورية وجسر 14 تموز المعلق. سمي الشارع باسم الشاعر العباسي الشهير بمجونه والذي كان جريئا ومرحا ومسامر الخليفة هارون الرشيد عندما كانت بفغداد في قمة عصرها الذهبي. ثم تأتيك مرسى الزوارق البخارية وتمثال شهرزاد تجكي حكايات الألف ليلة وليلة الى الملك شهريار ( من عمل الفنان العراقي النحات محمد غني عام 1975 ) سيضل هذا الشارع حافلا بذكريات شاعرنا المرح: حيث يلتقي آلاف الاشخاص كل ليلة في المقاهي والخمارات والكازينوهات الواقعة على ضفة النهر وعلى طول هذا الشارع. من ابدع المناظر هي السمك الموضوع بدوائر حول نار ملتهبة يشوى بطريقة المسكوف البغدادية العريقة التي تمتد عميقا بالتاريخ . يوخذ السمك وهو حي من الماء ثم يشق من الظهر ويحمل على عيدان خشبية تسمى ( المساكيف) حول نار خشب الطرفة المتوسطة الدائرة. تقدم مع الخظار والبصل و(العنبة)مخلل المانجو.


المسرح الوطني: يتسع هذا المسرح الحديث والمتطور لألف متفرج ويعتبر الأفضل تجهيزا في الوطن العربي. فيه مسرح دوار بقطر 15 م وفيه صالتان للعرض السينمائي والمسرحيات أو الحفلات الموسيقية التي غالبا ما تقدم فيه.


معرض بغداد الدولي: ان هذا المعرض الكبير جدا يقام على ارضه معرضا سنويا مابين 1 – 14 تشرين أول من كل عام. حيث يلتقي في هذه التظاهرة الكبيرة عدد كبير من الشركات الصناعية والتجارية والزراعية والمصانع من كافة انحاء. ويمنح هذا المعرض فرصا ممتازة لكل المشاركين الأجانب للإحتكاك والتعرف عن كثب على اسواق العراق الصناعية والزراعية والتجارية.


المتحف العراقي: ساحة المتحف في الكرخ. هناك القليل جدا من الأقطار الغنية بالإرث التأريخي واقل تلك التي تماثل العراق. ان المتحف العراقي النظم بشكل جيد والمثبتة على محتوياته بطاقات واضحة يعكس غنى الإرث التأريخي. انه سجل لأشخاص وحضارات انتعشت ونمت على ارض الرافدين منذ الأزل وحتى قرون حكم الإمبراطورية العربية. يمنح المتحف لمشاهديه عرضا من آثار ماقبل التاريخ وحضارة وفنون السومرين والأكدين والبابلين والآشوريين والكلدانيين والسلاجقة والساسانيين والعباسيين. ان صالات العرض هذه رتبت بشكل حسب التسلسل التاريخي لها. في المتحف مكتبة عامرة بالكتب والمصادر بمختلف اللغات والتي تضيف الى المتحف ألقا آخر ودرجة عالية تجعله من افضل المتاحف العالمية فيما يخص دراسات وادي الرافدين.


متحف الأزياء الشعبية والفولكلور العراقي: يقع في شارع الرشيد على الضفة الشرقية لنهر دجلة. اضافة الى المعدات المعروضة فالبناية بحد ذاتها هي من الطراز البغدادي الأصيل اتي ينبغي مشاهدتها كمعلم معماري.


متحف بغداد: يقع في شارع المأمون قرب جسر الشهداء. يعرض فيه تماثيل بالحجم الطبيعي تمثل الحرف والصناعات البغدادية القديمة. الكثير من هذه الحرف والملابس قد اختفت لكن المتحف يستحق الزيارة حتى كمظاهر. سترى مثلا "السقا"، والحائك، وصيام زكريا وحفلة زفاف العريس، الخ. هناك مكتبة بلغات عديدة حول نفس المواضيع تشكل جزءا من المتحف. هناك رسوم وصور وخرائط ووسائل ايضاح اخرى توضح تاريخ المدينة اضافة الى بورتريتات لشخصيات مشهورة حكمت المدينة. يدار المتحف من قبل امانة العاصمة.


المتحف الحربي: يقع في الأعظمية على طريق موازي للنهر في منطقة الكسرة. يعرض نماذج للأسلحة القديمة وانواع من الأسلحة والتجهيزات التي استخدمها الجيش العراقي منذ تأسيسه يوضح مراحل تطوره.


المتحف الوطني للفن الحديث: يقع في شارع الكفاح قرب ساحة الطيران (ساحة السباع). هو مجمع لأربع قاعات عرض اكبرها مخصصة للفن العراقي الحديث فيها مجموعة معروضة دائما من الرسوم ، والمنحوتات والخزفيات وهذه المجموعه تتوسع وتزداد باستمرار. يمكن للزائر تتبع حركة الفن العراقي الحديث منذ تأسيسه وللوقت الحاضر. تحوي بقية الصالات مجاميع كبيرة وعروض فردية على مدار العام.


متحف الرواد العراقيين: يقع بجانب متحف اللأزياء الشعبية والفولكلورية. هو بيت بغدادي قديم بني عام 1909 ويحوي اعمال فنية لأكثر من 20 فنان الذين قدموا رسومهم هذه قبل 1949 كأساس لحركة الفن العراقي المعاصر.

متحف التأريخ الطبيعي: توسع هذا المتحف ليصبح معهدا للأبحاث بسبب المجموعة الغنية والمكتبة التي تحوي على اكثر من 26000 كتابا تشكل قاعدة اساسية غير عادية للبحوث.


محافظة ديالى:
تقع الى الشرق من بغداد، وهي واحدة من محافظات المنطقة الوسطى المشهورة ببساتين النخيل واشجار الفواكه وخاصة الحمضيات. ذكرها المؤرخون العرب ووصفوها بذات الأشجار التي لا حصر لها والمياه الوافرة. مركز المحافظة هي مدينة بعقوبة التي تبعد 66 كم عن بغداد. تعتبر هذه المنطقة من اهم المناطق للعراق لإرثها القديم. يذكر الكثير من علماء الآثار بان ويشيرون الى ان اولى التجمعات السكانية وجدت في هذه المنطقة من عهد العبيد قبل حوالي 6000 سنة، والعهد البابلي القديم وعصر فجر السلالات. المعلومات المتوفرة جاءت نتيجة الحفريات التي تمت قبل الحرب العالمية الأولى. وقد تراكمت معلومات جديدة اخرى من خلال الحفريات المكثفة التي تمت عند الشروع ببناء سد حمرين الإروائي. الحفريلت الأولية كشفت معابد واماكن مدن قديمة مثل تل أسمر (إشنونة) ، عاصمة مملكة غشنونة، التي ازدهرت في العصر البابلي القديم. واكتشف ايضا موقع الخفاجي (توتوب القديمة) المشهورة بمعبدها الإهليليجي الذي يبعد حوالي 15 كم من جسر ديالى القديم. الآف الرقم والأختام الطينية وجدت كلها تعود الى العصر البابلي وعصر فجر اللالات.
لأهميتها الجغرافية والثقافية فقد حافظت المنطقة على مركزها المتميز خلال معظم العهود الإسلامية. وفي معضم المراكز الإدارية لمحافظة ديالى تجد فنادق يملكها القطاع الخاص وكازينوهات اضافة الى المجمعات السياحية والنوادي الإجتماعية والحدائق العامة وملاعب الأطفال وساحات الرياضة واسواق حديثة ومكتبات وقاعات عامة ودور سينما ودوائر بريد


محافظة الأنبار:
تجاور محافظة بغداد فهي في اواسط العراق. كانت تسمى "لواء الدليم" لكون معظم العشائر التي تقطن المحافظة هم من عشائر الدليم، وسميت بعدئذ " بلواء الرمادي" تبعا لمركزها التي هي اليوم مركز المحافظة. الرمادي الحالية هي مدينة جديدة نسبيا ، بنيت في عهد والي بغداد العثماني مدحت باشا ( 1869 – 1872 ). تبعد 105 كم الى الشمال الغربي من بغداد. الإسم الحالي للمحافظة هو اسم المدينة التأريخية "الأنبار" التي تقع على بعد 5 كم الى الشمال من الفلوجة. لا تزال آثارها المميزة مبثوثة هنا وهناك، وقسم منها محاط بجدار من اللبن.

ازدهرت الأنبار قبل العصر الإسلامي. اشار اليها المؤرخ " اميانوس مارسيلينوس" في 363 م على انها كانت ثاني اهم مدينة في العراق بعد "المدائن". للمدينه اهمية خاصة في العهد الإسلامي حين قام القائد العربي المسلم سعد بن ابي وقاص ببناء ثالث اكبر جامع فيها، وبعد ذلك اتخذها ابو العباس السفاح مؤسس الدولة العباسية عاصمة له في 752 م، عاش ابو جعفر المنصور فيها لفترة قبل ان ينقل عاصمة ملكه الى الهاشمية قرب الكوفة ومن ثم الى بغداد بعد ان اكمل بناءها. من المدن الكبرى الأخرى في محافظة الأنبار، الفلوجة ،هيت، حديثة، وعنه. كل من يزور محافظة الأنبار عليه زيارة بحيرة الحبانية والمدينة السياحية فيها.

بابل:
مركز محافظة بابل هي مدينة الحلة، وهي مدينة حديثة في محيط وبيئة تأريخية قديمة. تسمى الفيحاء لخضرة بساتينها ووفرة نخيلها. تبعد الحلة 100 كم الى الجنوب الغربي من بغداد ؛ ترتبط بالعاصمة بطريق بري ممتاز وخطسكة حديد بسفرات يومية منتظمة من بغداد الى البصرة.
هناك في الحلة كازينو وسط المدينة على نهر الفرات مساحتها 15000 متر مربع.
كربلاء:
تقع على بعد 102 كم من بغداد، و 78 كم من النجف و 45 كم من الحلة. في المدينة فندق الحوراء يحوي على 250 غرفة وفندق كربلاء السياحي الذي يحوي هو الآخر 250 غرفة.

النجف:
مركز المحافظة مدينة النجف المقدسة مدينة الإمام علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه)، تبعد عن الحلة ب 60 كم. احدى اهم مراكز الفقه الإسلامي. في النجف مدارس كثيرة لتدريس النحو وقواعد اللغة العربية، والفقه، والتأريخ والأدب. يزور المدينة آلاف الزوار الحجيج سنويا. انشا فندق سياحي بسعة 250 غرفة.

المثنى
مركز المحافظة هي مدينة السماوة وفيها بحيرة ساوة الشهيرة.
ذي قار
الناصرية مركزالمحافظة تبعد عن البصرة ب 208 كم وعن بغداد ب 375 كم. تشتهر بأهوارها الجذابة وخاصة هور الحمار الذي عانى من مشاريع تجفيف مكثفة من قبل النظام السابق. تبعد الناصرية ب 15 كم عن أور وفيها دار استراحة كبير للسياح.

واسط
وحيث انت في سياحتك في المحافظات الجنوبية فقد تجد انه من المفيد وقبل التوغل في مناطق الأهوار البديعة، ان تزر مدينة الكوت مركز محافظة واسط التي اخذت اسمها من مدينة واسط القديمة التي تقع وسط آثارها. الكوت التي تيعد 172 كم الى الجنوب من بغداد على نهر دجلة مشهورة بسدتها التي انشئت في القرن الماضي لتنظيم الري والسيطرة على مياه دجلة والغراف.


ميسان
مركز محافظة ميسان مدينة العمارة الجميلة التي تقع على نهر دجلة بمسافة 366 كم من بغداد و 182 كم الى الشمال من البصرة. مشهورة كبقية محافظات الجنوب باهوارها البديعة. يمارس فيها صيد الحيوانات والطيور المائية المهاجرة خلال فصلي الخريف والشتاء. في ميسان معامل عديدة مثل معمل الزيوت النباتية ومعمل المنظفات الكيمياوية ومعمل الورق معمل السكر.

القادسية
ومركزها الديوانية الواقعة على الفرات والتي تبعد عن بغداد ب 181 كم. اخذت اسمها من اسم معركة القادسية الفاصلة حيث هزم القائد سعد بن ابي وقاص جيوش الفرس. تشتهر الديوانية ببساتين الفواكه والنخيل.


البصرة
البصرة، درة الخليج وعروس شط العرب، هي مدينة حدية إلا ان اسمها يغور عميقا في التاريخ. شوارعها المتعرجة وقنوات المياه فيها تجعل منها " بندقية الشرق". الحدائق الجميلة، والفن المعماري الإسلامي يعطي المرء انطباعا بانها مدينة قديمة بروح الشباب الحديث. تتكون البصرة من ثلاث مناطق سكنية: البصرة القديمة ، والمعقل (أو ماركيل) والعشار. العشار بالذات لها طعم خاص من خلال اسواقها القديمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليـال
[£]مشرفـة منتديات كل العراقيين[£]
[£]مشرفـة منتديات كل العراقيين[£]


انثى
عدد الرسائل : 648
العمر : 33
الدولة : العراق
الاقامة : العراق
الهوايات : مطالعة
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: جولة في بلادي من الشمال الى الجنوب   2006-11-10, 23:03

شكراااااااا كااااااااااااااري شكراً
على الموضوع الحلوووو والجميل
لعراقنا الغالي ورده حمراء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاري
¤©[£]عراقي متميز[£]©¤
¤©[£]عراقي متميز[£]©¤


عدد الرسائل : 32
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 24/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: جولة في بلادي من الشمال الى الجنوب   2006-11-15, 04:55

الشكر الچ ليــال على مرورچ بالموضوع
ورده ورديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العراقي
¤©[£]عراقي رهـيـب[£]©¤
¤©[£]عراقي رهـيـب[£]©¤


عدد الرسائل : 96
تاريخ التسجيل : 12/11/2006

مُساهمةموضوع: رد: جولة في بلادي من الشمال الى الجنوب   2006-11-15, 23:42

السلام عليكم : الموضوع جميل وفيه معلومات جيده ولكن يا أخي لماذ تنسب الأنبار وتعرفها بلواء الدليم أو لواء الرمادي لماذا لا تقول هي المحافظة الوحيدة التي قاومت الأحتلال منذو دخوله ولحد الآن رغم مضايقت الأحتلال لأهلها وناسها لماذا لا تقول وتعرفها بمدينه المجاهدين والجهاد والمقاومة الرشيفة التي تقاتل المحتل لماذا تنسبها الى البعثين وأسماء البعثين وأن فيها من الرجال الأشداء الأقوياء الذين جاهدوا في حق جهاد . ولم يرضخوا لللأمريكان ولو رضخو لعاشوا بسلام لقد ضحوا بأبنائهم وأولادهم وأكبر دليل ما جرى في الفلوجة وما يجري في الرمادي . وحديثة . وراوه . وعنه . وهيت . أعطوا الناس حقهم .
وجزاك الله خيراً أن صبرت على الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العراقي
¤©[£]عراقي رهـيـب[£]©¤
¤©[£]عراقي رهـيـب[£]©¤


عدد الرسائل : 96
تاريخ التسجيل : 12/11/2006

مُساهمةموضوع: رد: جولة في بلادي من الشمال الى الجنوب   2006-11-15, 23:45

زعلان شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جولة في بلادي من الشمال الى الجنوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كل العراقيين :: الأقسام العامة :: منتديات كل العراقيين العامة-
انتقل الى: