منتديات كل العراقيين


 
التسجيلالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتمركز رفع الملفاتدخول

شاطر | 
 

 تقرير شامل ومصور: محركات AMG 6.3 Liter V8 الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واثق
¤© Administrator ©¤
¤© Administrator ©¤


ذكر
عدد الرسائل : 886
العمر : 56
الدولة : الــعــراق
الاقامة : الــعــراق
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

مُساهمةموضوع: تقرير شامل ومصور: محركات AMG 6.3 Liter V8 الجديدة   2006-10-25, 06:00


سكوت أولدهام:
صرخ ماريو سبيتزنر ( مدير الإنتاج والتسويق لدى ميرسيدس - AMG ) بأعلى صوته وهو يقف بين سيارتي AMG CLK DTM حتى نستطيع سماعه وهو يتحدث عن الأشياء التي جلبت الشهرة لـ AMG وقد استطعنا سماع جملة واحدة وهي ( عزم الدوران ) من بين حديثه المطول الذي علا عليه زئير السيارات الخارقة على حلبة باول ريكارد التاريخية لاختبارات فورملا واحد في مارسيليا، فرنسا...
AMG امبراطورية عزم الدوران كما يعلم الجميع، حيث أن أول المحركات التي استخدمت في طرازات AMG CLK وكانت مزودة بسوبرتشارجر وبسعة 5.5 لترات ومؤلفة من 8 اسطوانات على شكل V بلغ عزم دورانها 772 نيوتن متر، في حين أن المحرك V12 المزود بتوين توربوتشارجر ذو سعة 6.0 لتر والمستخدم على AMG SL65 بلغ عزم دورانه 984 نيوتن متر وعند مقارنته مع محرك دودج فايبر الذي يولد 667 نيوتن متر نعلم مدى عظمة التقنيات المستخدمة لدى AMG.

الأمر الجيد أن عزم الدوران هذا مناسب جداً لسيارة رياضية خارقة الأداء لا يمكن التغلب عليها ولكن الخبر السيء الوحيد هو صعوبة إيجاد ناقل سرعة يستطيع تحمل مثل هذا العزم دون أن يتحطم ويهرس كالبسكويت، ولهذا السبب استخدم AMG مع جميع سياراتها التي تحوي أحد المحركين السابقين ناقل سرعة كلاسيكي نوعاً ما من نفس الشركة وهو مكون من خمس نسب أوتوماتيكية، ويستطيع تحمل عزم دوران يبلغ 1062 نيوتن متر في حين أن ناقل السرعة الجديد كلياً من ميرسيدس والمكون من سبع نسب لا يستطيع تحمل أكثر من 723 نيوتن متر.
ما العمل إذاً؟
تخيل نفسك في منصب كبير مهندسي شركة ميرسيدس بنز، بالتأكيد ستعطي أوامرك لمسؤولي AMG ( وهي شركة تعديل داخلية تابعة لك ) بأن يقوموا بتصميم محرك جديد بقوة حصانية أكبر ولكن بعزم دوران أقل وستطلب منهم أن لا يتجاوز عزم دورانه 723 نيوتن متر وبهذا تستطيع استخدام ناقل السرعة ذو النسب السبعة والذي انتج تحت اسم قسمك الخاص في شركة ميرسيدس. ولكن هل هذا ما يحصل في الواقع؟

الوصفة والمقادير
بناء على أوامرك بدأت AMG بالعمل وصممت أول محرك لها جديد بالكامل منذ 30 عاماً. وقد قررت صنعه بالكامل من معدن الألمنيوم وقامت بتركيب أربع صبابات ( صمامات ) لكل اسطوانة، وقد صنعت مجمع السحب ( intake manifold ) من الماغنزيوم، وسمحت لأعمدة الكامات ( camshafts ) بأن تملك نسب صغط متفاوتة تتراوح من 11.3 إلى 1 حسب ما يقرره المحرك بناء على ظروف القيادة، واستخدمت في هذا المحرك ولأول مرة في التاريخ تقنية خاصة لكساء الجدار الداخلي لمجمع الاسطوانات وهي تقوم بتخفيف الاحتكاك إلى أقل درجة ممكنة وتدعى ( twin-wire-arc-sprayed ) أو اختصاراً ( TWAS ) وقد تم احضارهابعد طول جدل وبجهد جهيد من القسم الرياضي في الشركة.


خلال السنوات الماضية محركات ميرسيدس V8 كانت تزود بثلاث صمامات أما الآن فهي مزودة بأربعة، صممات الإدخال من قياس 40 مم أما صمامات العادم فهي من قياس 34 مم




مجمع السحب المصنوع من الماغنزيوم

ولم يكن تطبيق الفكرة أقل صعوبة من الحصول عليها حيث قام فريق AMG بزيادة خشونة سطح جدار الاسطوانات عبر تعريضه لضغط ماء قوي جداً بطريقة النفث، والآن تقع المهمة الأصعبة وهي طلاء المادة المعدنية على جدران الاسطوانات. حيث قام بعض مهندسي AMG بإحضار أسلاك طويلة من المعدن ومن ثم وضع مجمع الاسطوانات أفقياً في وعاء من الغاز السائل وأسقطوا النهايات الحرة للأسلاك داخل هذا الوعاء ومن ثم مرروا تياراً عالي الفولطية في هذه الأسلاك، عندها بدأت النهاية المغمورة في الغاز بالذوبان وقد قام الغاز بدوره مشكوراً بنقل المعادن المنصهرة وقام بتثبيتها على جدران مجمع الاسطوانات، وبعدها تركت فترة من الزمن لتزيد من صلابتها ومن ثم قام بعض الأشخاص بشحذ وبرد الجدران الداخلية وبذلك تم إكمال هذه العملية وحصل فريق العمل على جدران ملساء ورائعة للغاية.



رأس الاسطوانة مع عمودها ويتم تركيبهما معاً بدقة متناهية وتتميز الكتلة بخفة وزنها وقدرتها الفائقة على الاحتمال

لم تكن هذه التقنية الشيء الوحيد الذي حصلت عليه AMG من القسم الرياضي في الشركة فقد تم احضار توابع الكامات ( bucket tappets ) المسؤولة عن التحكم بالصبابات ( Valves ) أيضاً من نفس القسم. وقد صرحت AMG أن النظام الذي اعتمدته لتقليل المساحة في المحرك زاد من الصرامة والدقة المفروضة على عملية فتح واغلاق الصبابات مما زاد في سرعة المحرك وزاد في المقدار الذي تفتح به الصبابات وكل هذا يعني المزيد من القوة.



عمود المرفق الجديد مزود بست ثقالات لضمان التوازن والأداء المطلوبين منه


أربع مسامير ربط تضمن صلابة ربط الجسور مع بعضها في حوض عمود المرفق وذلك لضمان ثباته عند سرعات دوران عالية

رغبات فريق العمل بزيادة عدد دورات المحرك في الدقيقة ( RPM ) لم تتوقف عند هذا الحد بكل الأحوال فقد تم تصميم هيكل جديد للمحرك. باختصار تم تصميم كل شيء مرة جديدة بدءاً من المسافة بين الاسطوانات مرورداً بحوض المرفق أو حوض الزيت ( crankcase ) انتهاءً بنسب قطر الاسطوانة / اشواط المحرك ( bore/stroke ratio ).


يجب علينا في سياق هذا الحديث الاشارة إلى بعض التجهيزات الأخرى المستخدمة في المحرك مثل النوابض المخروطية لصمام العادم ( exhaust-valve ) التي تقوم بتهميد الاهتزازات، بالإضافة إلى نوابض صمامات السحب المزدوجة ( double-intake-valve ) للحصول على تحكم أفضل في صمامات السحب الكبيرة ( صمامات السحب في هذا المحرك أكبر مقارنة مع المحركات العادية ) وكما يقول بيرند راملر المهندس في قسم AMG ( علينا أن نزيد دائماً من سرعة إغلاق صمامات السحب ).
وقد توقف عن الكلام عند هذا الحد وتابع فيما بعد قائلاً ( نحن نحتاج أيضاً إلى قدرة أكبر على السحب ( intake capacity ) لأننا لن نتمكن من ضغط الغازات داخل الاسطوانة ان بقيت مدة طويلة. هذا المحرك يملك صمامي اختناق ( throttle bodies ) كل منهما بقياس 70 مم في حين أن المحرك المزود بسوبرتشارجر سعة 5.5 لتر يملك صماماً واحداً فقط ).

هيا إلى الطعام، العشاء جاهز
النتيجة النهائية كانت مرعبة. حيث بلغت سعة المحرك 6.2 لتر، وهو يستطيع الوصول إلى سرعة 7200 دورة في الدقيقة، ويعطي قوة حصانية تبلغ 503 حصاناً بخارياً عند 6800 دورة/دقيقة، كما أن عزم دورانه الأعظمي عند 5200 دورة/دقيقة يبلغ 608 نيوتن متر، وقد صانف كثاني أقوى محرك ينتج قياسياً ( بدون تلغيم ) من فئة V8 في العالم والمحرك الذي يسبقه في التصنيف هو المستخدم في شيفروليه كورفيت Z06 لعام 2006 والذي تبلغ قوته 505 حصاناً بخارياً، وعزم دورانه 627 نيوتن متر. ( في جميع الأحوال الفرق ليس كبيراً بين المحركين ).

أضف إلى ذلك، أن انبعاثات العادم الضارة من من أول اكسيد الكاربون والهيدروكاربون ( وهو مركب عضوي يتضمن الكاربون والهيدروجين فقط ) منخفضة للغاية مقارنة مع ما ينفثه المحرك السابق سعة 5.5 لترات، ووزن المحرك الجديد أقل من المحرك السابق بـ 55 باوند، طبعاً سبب هذا النقص في الوزن وبشكل أساسي ازالة شاحن الهواء ( سوبرتشارجر ) وتعد عملية انقاص الوزن أحد أهم الأسباب في انخفاض الانبعاثات الضارة من المحرك كما صرح جان ستوتز ( المدير التنظيمي لمشاريع AMG ) وعندما سألناه ما رأيك في هذا المحرك، قال ( هذا المحرك هو طفلي المدلل )

تجربة التحمل
كان لا بد من وضع طفل جان ستوتز تحت الاختبار قبل استخدامه على السيارات التي ستحمل اسم AMG.

في البداية قامت AMG باختبار المحرك بعد تركيبه على بعض من سياراتها في جميع قارات العالم، بدءاً من مرتفعات دينيفر في كولورادو، مروراً بالمناطق الحارة في أوبينتون - جنوب إفريقيا، مروراً أيضاً بشوارع لوس آنجلس والمناطق المتجمدة والقريبة من القطب الشمالي في السويد، وانتهاء باختباره على أصعب حلبات التجارب في العالم، حلبة نوربورغينغ الشمالية في شمال ألمانيا.

بعد هذا قامت AMG باختبار نظام التبريد ونظام الوقود في المحرك على حلبتين معدتين لتجارب السرعة في أوروبا، وبعدها قامت باختبار الأنظمة في نفق الريح ( Wind Tunnel ) الخاص بمجموعة دايملر كرايسلر " للعلم هو نفق مخصص للاختبارات وتطبيق الظروف المناخية المختلفة على السيارات التي تنتجها المجموعة ويمكن محاكاة أكثر المناطقة حرارة وأكثرها برودة داخل هذا النفق كما يمكن عمل جميع أشكال الظروف المناخية المختلفة مثل الأعاصير والعواصف الثلجية وما شابه داخله ومكان وجود هذا النفق هو هضاب آوبورن في ولاية ميتشيغان الأمريكية "، وبعد كل هذه الاختبارات وللتأكد فقط قامت AMG بجر شاحنتين وزن كل منهما 2 طن عبر سيارة مزودة بهذا المحرك وقد عبرت بهما التلال الموجودة في إقليم الألب في ألمانيا، وأخيراً أثبتت AMG جدارتها عبر الاختبار الذي تقوم به في مركزها في أفالتبراخ في ألمانيا وهو اختبار صعب للغاية يعتمد على إظهار تقنيات المحرك وأداءه من خلال سلسلة مهام صعبة تلقى على عاتق المحرك.

رجل واحد، محرك واحد
AMG راضية كلياً الآن عن أداء ومتانة محركها الجديد، وبدأت تعمل في مقرها ( أفالتبراخ - ألمانيا ) على إنتاج هذا المحرك ولكن المميز في الأمر أن كل محرك يصنع يدوياً وعلى حدة ويقوم بهذه العملية مهندس واحد لكل محرك تقع على عاتقه مسؤولية الانتباه إلى جميع التفاصيل المتعلقة بتركيب المحرك بدءاً من تركيب عمود المرفق ( crankshaft ) انتهاءً بإضافة وتزييت المحرك. وبعدها يقوم كل مهندس باختبار المحرك الذي ركبه وبعدها يتنفس الصعداء ويفتخر بما صنعت يده الماهرة ويثبت توقيعه الخاص بجانب شعار AMG الموجود على غطاء المحرك الخارجي.



كل محرك يصنع من قبل رجل واحد فقط في مقر AMG بألمانيا


وبعدها يضع هذا الرجل توقيعه بافتخار على المحرك

تحتوي ورشة AMG للمحركات على ثلاث مخازن رئيسية تبلغ مساحتها 107000 قدم مربعة وتبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية: 100 محرك يومياً. ويتم تزويد هذه المحركات بنظام توثيق وتتبع إلكتروني جديد يدعى ( AMG Trace ). وهو يسجل الكثير من العمليات التي تحصل داخل المحرك مثل تغيرات عزم الدوران في جميع الظروف، ودرجات السوائل ( الوقود ، الزيوت، سوائل التبريد )، بالإضافة إلى نتائج الاختبارات. وقد صرحت AMG أن نظام ( state-of-the-art ) لمعايير الجودة يضمن نوعية وجودة انتاجها على أعلى المقاييس.

اختبارات عملية على حلبة سباق
قمنا بإيقاف عمل نظام ASR المانع للانزلاق في سيارة السباقات الخارقة CLK DTM كما قمنا بإيقاف جهاز تثبيت السرعة، وانطلقنا للاستمتاع بقوة المحرك V8 الجديد والموصول مع ناقل السرعة الأوتوماتيكي ذو النسب السبعة، فمن يستطع الوقوف في وجه هذه السيارة؟

يتبعـــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wathi8.jeeran.com/
واثق
¤© Administrator ©¤
¤© Administrator ©¤


ذكر
عدد الرسائل : 886
العمر : 56
الدولة : الــعــراق
الاقامة : الــعــراق
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: تقرير شامل ومصور: محركات AMG 6.3 Liter V8 الجديدة   2006-10-25, 06:04



يمكنك الشعور فوراً بالأداء الرائع الذي يحققه المحرك منسجماً مع ناقل السرعة على الأقل في حلبات السباق. وبسبب من أداءه الرياضي العالي يقوم ناقل السرعة بالانتظار لوقت كاف قبل أن ينتقل إلى السرعة التالية ويقوم بهذه العملية بسرعة مطلقة وبإحكام، ويساعده في ذلك المحرك الذي يستجيب بنعومة وقوة. ومن الجدير بالذكر أنه وأثناء اطفاء نظام تثبيت السرعة يتمكن المحرك من إدارة عجلات CLK ماركة دانلوب ذات عرض 20 إنش على الزوايا الحادة وبسرعة وثبات خاصة إذا علمنا أن المحرك يولد 483 نيوتن متر من عزم الدوران عند 2000 دورة في الدقيقة، ويرتفع عزم الدوران ليصل إلى 540 نيوتن متر عند 3000 دورة في الدقيقة. قد يتغلب محرك 5.5 لتر القديم والمزود بشاحن هواء سوبرتشارجر اذا قارناه مع المحرك الجديد من ناحية عزم الدوران، ولكن مع ذلك يبقى المحرك الجديد قوياً للغاية وعزمه أكثر من كاف بل يمكن القول عنه أنه مرعب.


مخطط نتائج اختبار داينو على المحرك

هذا ليس كل شيء بالنسبة لمحرك AMG الجديد، فحتى على صعيد صوت العادم يصنف المحرك على أنه أحد أجمل المحركات صوتاً. حيث طورت AMG فتحات عادم مزدوجة المخارج مع تقاطع صغير يقع في وسطها وكاتم صوت مناسب تماماً لحجم الإزاحة الكبير في المحرك. بكل الأحوال الصوت الصادر من عادم السيارة يشبه صوت السيارات الرياضية في حقبة الستينيات، ولكن مع إعطاءه مدى جديدا كلياً وعمق مختلف بسبب التصميم الجديد لقنوات العادم. وسنكون منصفين أكثر لو شبهنا صوته بصوت سيارات سباقات Nextel ولكن مع زفرات أعلى وصوت أكثر تناغماً وقوة، في حين أن الصوت الصادر من محرك 5.5 لتر في سيارة CLK DTM الثانية يشعرك بأن المحرك مصاب بنوع من أنواع السعال الميكانيكي.






تكنولوجيا وتقنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wathi8.jeeran.com/
المهندس
¤©[£]عراقي رهـيـب[£]©¤
¤©[£]عراقي رهـيـب[£]©¤


ذكر
عدد الرسائل : 118
العمر : 33
الدولة : أعز دولة بالكون
الاقامة : دولة أحبابي
الهوايات : الريآضة والمطالعة
تاريخ التسجيل : 05/11/2006

مُساهمةموضوع: رد: تقرير شامل ومصور: محركات AMG 6.3 Liter V8 الجديدة   2007-03-12, 01:35

مشكوين على المجهود الكبير

ننتظر جديد مواضيعك المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير شامل ومصور: محركات AMG 6.3 Liter V8 الجديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كل العراقيين :: أقسام الرياضة والشباب :: منتديات كل العراقيين للسيارات-
انتقل الى: