منتديات كل العراقيين


 
التسجيلالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتمركز رفع الملفاتدخول

شاطر | 
 

 تأثيرات موجات الهاتف المحمول على الصحة (1/2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق
¤©[£]مشرف أقسام الجوال[£]©¤
¤©[£]مشرف أقسام الجوال[£]©¤


ذكر
عدد الرسائل : 29
العمر : 37
الدولة : العراق
الاقامة : العراق
تاريخ التسجيل : 09/11/2006

مُساهمةموضوع: تأثيرات موجات الهاتف المحمول على الصحة (1/2)   2007-02-17, 15:01

كثرت مؤخراً الدراسات حول التأثيرات السلبية لاستخدام المحمول على صحة الإنسان، والمشكلة أن التلفون المحمول أصبح الآن وسيلة رئيسية للاتصالات الحديثة عن بعد، وفى أجزاء كثيرة من العالم يعتبر بمثابة الوسيلة الوحيدة التي يعتمد عليها في مثل هذه الاتصالات، وقد اتسع استخدامه حتى صار شعبياً .
إن سمة استعمال التليفون المحمول عالمياً ومحلياً تعد ظاهرة غير مسبوقة في استخدام الموجات الكهرومغناطيسية على مدى عقدين سابقين من الزمان، حتى أصبح هذا الجهاز ضرورة لا غنى عنها من ضروريات الاتصال.
الهاتف المحمول قد يسبب العقم
حذرت دراسة لمؤسسة كليفلاند كلينك الأمريكية من أن الإفراط في استخدام المحمول قد يؤدي إلى تدمير الحيوانات المنوية، وأشارت إلى انخفاض سرعة الحيوانات المنوية بشدة لدى هؤلاء الأشخاص مقارنة بالذين يستخدمون الهاتف المحمول باعتدال

وأكد الدكتور أشوك أجروال الذي قاد فريق البحث أن هذا التغيير في كمية ونوعية السائل المنوي لدى مستخدمي الهاتف المحمول بصورة مفرطة يرجع إلى تأثير الإشعاع الصادر عن الهاتف وأبرز أن هذا الإشعاع له تأثير شديد الضرر على الحامض النووي الذي يؤثر بدوره على خلايا الخصيتين التي تنتج هرمون التيستوستيرون أو الأنابيب التي تنتج فيها الحيوانات المنوية

وأشار اجروال إلى أن الدراسة لم تثبت التأثير المدمر للمحمول على الحيوانات المنوية إنما تظهر ضرورة الحاجة إلى المزيد من الدراسات وهو ما نادى به علماء آخرون حيث أشاروا إلى أن الدراسة في حاجة إلى مزيد من البحث نظراً للعديد من العوامل الأخرى المتهمة بتقليص عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ومن بينها التدخين والسن والوزن والعادات الاجتماعية

هذه الدراسة تذكرنا بالبحث الذي أجراه د. مجراس، وزميله زينوس (1997م) حيث قاما بتعريض خصيتي فأر لموجات المحمول (900 ميجاهيرتس MHZ المحولة إلى 8 هيرتس والتي تشبه موجات المحمول) في بحث خلص في نهايته إلى أن ذلك يؤدى إلى نقص في خصوبة ذكر الفأر في شكل ضمور في أنابيب الخصيتين.
كما أكد ذلك د. كيلارى وزميله بيهار (1998م) أن الموجات الصادرة عن المحمول تخفض أعداد الحيوانات المنوية في الفأر بنسبة ذات دلاله إحصائية.

المحمول و الشيخوخة المبكرة :
هذه الدراسة ربما تجعل النساء خاصة يقنن من استخدام المحمول حيث خلص بعض الباحثين إلى أن الاستعمال المتكرر بغزارة للتليفون المحمول قد يؤدى إلى الشيخوخة المبكرة Premature ageing . وقد دلت على ذلك دراسة أجريت بجامعة نوتنجهام– بريطانيا– مدرسة العلوم البيولوجية التي ذكرت أن الاستعمال الثقيل لا يعطى وقتاً كافياً للخلايا لإصلاح ما حدث فيها من خلل، ولاسيما كسور DNA فيما يعرف " عملية الإصلاح الطبيعي ، كما أكد ذلك د. ديفيد دى بوميراى رئيس الفريق البحثي الذي ذكر أن الخلايا المعرضة لهذه الموجات تفقد تدريجياً القدرة على إصلاح نفسها، ومن ثم تفقد قدرتها على العمل، وأن ذلك يمكن حدوثه في الإنسان الذي يستعمل بكثافة شديدة التليفون المحمول .

أما الدراسات التي أجريت على الديدان فقد أظهرت أن أعمارها قد قصرت عند تعرضها لموجات radio waves وأن ذلك قد ينطبق أيضا على الإنسان .


أورام الأذن
أفاد بحث نشر أخيرا بأن استخدام الهاتف النقال لأكثر من عشر سنوات يزيد من خطر الإصابة بالأورام بمعدل أربع مرات.
وكشفت دراسة أجراها معهد كارولينسكا السويدي على 750 شخصا أن خطر الإصابة بأورام العصب السمعي قد زاد بمعدل 3,9 مرة على الجانب الذي يسند عليه الهاتف النقال أثناء المكالمة الهاتفية.
وفي المقابل لم تسجل أي زيادة في خطر الإصابة بأورام العصب السمعي على الجانب الآخر من الرأس لكن خطر الإصابة بصفة عامة لدى من يستخدمون الهواتف النقالة لأكثر من عشر سنوات زاد بمعدل 1,9 مرة.
يذكر أن ورم العصب السمعي هو نوع من الأورام الحميدة التي قد تحدث تلفا في المخ والأعصاب.
وأفاد الفريق البحثي في دراسته بأن خطر الإصابة لدى الأشخاص الذين يستخدمون الهاتف النقال لمدة تقل عن العشر سنوات لم يرتفع.
واكتشف فريق العلماء إصابة 150 من بين الأشخاص الذين خضعوا للدراسة والبالغ عددهم 75 شخصا بأورام في العصب السمعي واستخدام الهاتف النقال لعقد من الزمن تقريبا شخص على الأقل من بين كل 11 شخصا شملتهم الدراسة.
وقال انديرس البوم من معهد كاولينسكا: «أظهرت نتائج الدراسة أن هناك خطورة كبيرة نسبيا لذا نأمل أن يستكمل الآخرون بحثنا فنحن لا نسلم تحديدا السبب في هذا الأمر لكن المؤكد هو أن الخطورة تتزايد بمرور الوقت, وأوضح الباحث السويدي انه لن يلجأ إلى تحذير الناس من استخدام الهواتف النقالة إلا انه أضاف قائلا: «إذا كان مستخدمو الهواتف يشعرون بالقلق فليستخدموا سماعات الأذن فقد اظهر بحثنا أن الخطورة تزيد من الجانب الذي يوضع عليه الهاتف النقال.
وعلق مايكل كلارك المتحدث باسم المجلس البريطاني للحماية من مخاطر الإشعاع على الدراسة الأخيرة واصفا إياها بأنها «دراسة جيدة صادرة عن معهد محترم».
وقال كلارك: «إنها تقدم بعض الدلائل لكنها ليست حاسمة لكننا سنضعها في اعتبارنا عند إصدار إرشادات استخدام مستقبلا.

تأثير موجات الهاتف المحمول على القلب والأوعية الدموية :

خلص د. برونى وزملاؤه عام 1998 إلى أن تأثير الموجات الصادرة عن التليفون المحمول Gsx digital بعد فترة تعرض 20 دقيقة تؤدى إلى نقص مؤقت فى عدد ضربات القلب ، وأن ضغط الدم يزيد بمقدار 10 مم، ذلك لأن القلب والأوعية الدموية حساسان لموجات التليفون المحمول، ومن ثم فيجب على مريض القلب أو مريض الأوعية الدموية الحذر الشديد عند استعمال هذا الجهاز، وإن كان من المستحب عدم استخدامه البتة.

المحمول و تأثيره على الحامض النووي في نواة الخلية الحية :

دلت الأبحاث بصورة مؤكدة على أن تعرض الحامض النووي داخل نواة الخلية الحية DNA إلى موجات الميكروويف، ومنها موجات التليفون المحمول يؤدى إلى تهتك ودمار في السلسلة الكيميائية للحامض، ولاسيما خلايا المخ - جاء ذلك في بحث للدكتور ساركر وزملائه عام (1994م)، ثم في بحث للدكتور/ دانيال وزملائه عام (1994م) عندما عرض الأخير ديدان النيماتودا إلى موجات الميكروويف الصادرة عن جهاز نوكيا 2115، ووجد أن خلايا الديدان أظهرت تهتكاً في الحامض النووى DNA داخل النواة، وكذلك الحامض النووى RNA فى السيتوبلازم .

كما وجد د. تيسى وزملاؤه عام (1999م) أن الحامض النووي يتعرض للتهتك عند سقوط موجات المحمول من جميع أنواعه. وخلص أيضاً د. لى ود. سنك عامي 1995 و1996م إلى أن الكسور في سلسلة الحامض النووي DNA قد زادت عن مثيلتها في العينة الضابطة في خلايا المخ بفئران التجارب، وذلك بعد ساعتين فقط منذ بدء التعرض .

أما د. فيليبس عام (1999م) فقد ربط بين جرعة التعرض لموجات المحمول وعدد الكسور في الحامض النووي، ووجدت علاقة طردية بينهما فيما يعرف بعلاقة الأثر بالجرعة. أما د. خليل وزملاؤه عام (1993م) فقد لاحظوا أن تعرض الخلايا الليمفاوية البشرية لجرعة 167 ميجاهيرتس تسبب تغيرات فى الكروموزومات، وأكد ذلك د. ماسى وزملاؤه عام (1997م) بجرعة 935.2 ميجاهيرتس.


يــتــبـــع فــي الجــزء الــثــانـــي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
واثق
¤© Administrator ©¤
¤© Administrator ©¤


ذكر
عدد الرسائل : 886
العمر : 56
الدولة : الــعــراق
الاقامة : الــعــراق
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: تأثيرات موجات الهاتف المحمول على الصحة (1/2)   2007-02-17, 17:23

يبوووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

انعلسنا كله من ورا الموبايل
الله لا ينطيك بوش هههههههه جبتانا البلاوي ميت ضحك

طارق همين كله منك انت ونقالاتكم وخطوطكم
شوف شراح تسوون بينه عصبي

لو باقين عالارضي احسن

_________________


http://all-iraqis.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wathi8.jeeran.com/
 
تأثيرات موجات الهاتف المحمول على الصحة (1/2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كل العراقيين :: أقسام الجوال :: منتديات كل العراقيين لبرامج الجوال وشروحاته-
انتقل الى: